علاج جذور الاسنان (علاج قناة الجذر)

ما هو علاج قناة الجذر؟

الجذر هو النسيج الذي يعطي الحيوية للأسنان ، وهو المسؤول عن نمو الأسنان وتغذيتها والدفاع عنها. يمكن أن يلتهب الجذر لأسباب مختلفة أو يصاب بتكوين الكائنات الحية الدقيقة. في هذه الحالة ، يجب إزالة نسيج الجذر ، وتنظيف تجويف القناة وتشكيله وتعبئته بمواد حشو القناة الصديقة للأنسجة. يتم تعريف هذه الإجراءات على أنها علاج قناة الجذر.

ما هي الشروط التي تتطلب علاج قناة الجذر؟

التسوس العميق ، التسوس المتكرر تحت حشوات سابقة أو تركيبات تاجية (التيجان) ، شكاوى المريض لا تزول بعد الحشو أو وضع التيجان على الأسنان ، كسور التاج / الجذر في الأسنان نتيجة الصدمات ، عادات المضغ لدى المريض أو طحن الأسنان نتيجة الحركات غير الوظيفية تتلف الجذر ، أمراض اللثة المتقدمة أو تلف الجذر بعد عمليات اللثة ، فقدان الجذر للحيوية.

قد تكون هناك حاجة إلى علاج قناة الجذر للترميم التعويضي للأسنان المتداخلة. قد يلزم أيضًا علاج قناة الجذر للأسنان المجاورة أثناء قلع ضروس العقل أو إزالة الأكياس الكبيرة في عظم الفك.

ما هي الشكاوى التي تتطلب علاج قناة الجذر؟

ألم عفوي في الأسنان ، ألم يزداد ليلاً ولا يزول حتى مع مسكنات الألم ، ألم طويل الأمد ناتج عن عامل خارجي مثل البرد أو الحرارة أو ملامسة الأسنان ، انتفاخ حول السن ، اللثة و / أو الغدد الليمفاوية ذات الصلة ، الناسور الناجم عن إصابة السن أو تصبغ الأسنان.

ومع ذلك ، فإن الأسنان التي تفقد حيويتها قد لا تسبب أي شكاوى. لا ينبغي أن يُنظر إلى هذا الموقف على أنه عدم الحاجة إلى معالجة قناة الجذر.

ما هي مراحل علاج قناة الجذر؟

معالجة قناة الجذر هي عملية تستغرق حوالي ساعة واحدة ، والإجراءات التي يتم إجراؤها في هذه الأثناء هي: تخدير السن المعني ، وعزل السن عن الأنسجة داخل الفم ، وإعداد التجويف للوصول إلى قنوات الجذر ، وتحديد طول العمل لطول قناة الجذر ، وتنظيف وتجويف قناة الجذر. التطهير وإغلاق تجويف قناة الجذر والحشو الدائم أو المؤقت للسن ، ودعم هذه الإجراءات بالأشعة.

هل علاج قناة الجذر مؤلم؟

علاج القناة لا يسبب الألم. على العكس من ذلك ، يتم استخدامه لتسكين الآلام. يتم تخدير الأسنان والأنسجة المحيطة بها لمعالجة قناة الجذر بالتخدير الموضعي. لا يشعر المريض بألم أثناء العلاج. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد يشعر المريض ببعض الانزعاج. يتم التغلب على هذه المشكلة بسهولة عن طريق استخدام التخدير الإضافي.

هل سيكون هناك ألم بعد علاج قناة الجذر؟

بعد علاج قناة الجذر ، لا يوجد شعور بالالتصاق أو حساسية الأسنان للحرارة. إذا كان هناك التهاب وألم في الأسنان قبل العلاج ، فقد تشعر بعدم الراحة لبضعة أيام بعد العلاج ، خاصة أثناء المضغ. ومع ذلك ، ستختفي هذه الشكوى بمجرد تكيف الأنسجة.

ما هي ارشادات بعد العلاج؟

قد يتكون علاج قناة الجذر من جلسة واحدة أو عدة جلسات. خاصة في العلاجات التي تستغرق أكثر من جلسة ، يجب على المريض الانتباه إلى الضغط على السن خلال الفترة بين الجلسات. قد تشعر بعدم الراحة لبضعة أيام بعد العلاج. في هذه الحالة، يمكن استخدام مسكن للآلام موصى به من قبل الطبيب. بعد العلاج يجب على المريض الامتناع عن الأكل حتى زوال التخدير في المنطقة.

هل هناك إجراء آخر مطلوب بعد علاج قناة الجذر؟

قد تكون هناك حاجة إلى إجراءات إضافية للأسنان من أجل الترميم الدائم ، خاصة في المرضى الذين فقدوا معظم أنسجة الأسنان. وبهذه الطريقة ، يهدف إلى إبقاء السن في الفم لفترة طويلة.

هل يمكن أن تلتهب السن مع علاج قناة الجذر مرة أخرى؟

تبلغ نسبة النجاح في علاجات القناة الجيدة حوالي 90-95٪. ومع ذلك ، في الحالات التي تتسرب فيها البكتيريا إلى قنوات الجذر مرة أخرى لأسباب مثل تشكيل تسوس جديد في السن أو تكوين كسر في حشو السن اعتمادًا على نظافة الفم لدى المريض ؛ يمكن إعادة إصابة قنوات الجذر. في حالة عدم كفاية علاج القناة ، قد لا يسبب السن مشكلة للمريض على المدى القصير. ومع ذلك ، على المدى الطويل ، من المحتمل أن تلتهب السن وستحتاج إلى علاج قناة الجذر مرة أخرى.

ما هي المضاعفات التي يمكن أن تحدث أثناء علاج قناة الجذر؟

على الرغم من ندرتها الشديدة ، إلا أن هناك بعض المضاعفات التي يمكن ملاحظتها أثناء العلاج. وهي؛

أثناء علاج قناة الجذر ؛ يمكن حدوث كسر الجهاز في قنوات الجذور ، على الرغم من ندرته.

خروج حشوة القناة خارج الجذر

فيض محاليل غسل القناة من كسر الأسنان الجذري

انثقاب في قناة الجذر (انثقاب الأسنان)

على الرغم من أنه يمكن للطبيب التخلص من هذه المضاعفات في الغالب ، إلا أنه قد لا يوجد لها حلاً في بعض الحالات ، وذلك ليس له علاقة بالطبيب. في هذه الحالة ، يتم إبلاغ المريض ومحاولة الوصول إلى حل.