علاج ضرس العقل

ضروس العقل هي أضراس يُتوقع ظهورها في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات. اليوم ، هذه الأسنان التي اشتهرت بالتضخم والخلع جراحياً ، تثير العديد من الأسئلة :

السؤال الأول الذي يتبادر إلى الذهن هو بطبيعة الحال ، "لماذا تم دفن ضرس العقل؟" هناك عدة فرضيات حول هذه المسألة. الفرضية الأكثر قبولًا على نطاق واسع هي أننا نأكل أطعمة أكثر صلابة عندما نكون صيادين وجامعين ، وبالتالي كان فكينا أكبر. مع ظهور الزراعة والتصنيع ، أصبحت فكوكنا أقل مهمة في تليين العناصر الغذائية التي نستهلكها ، وتتسبب هذه العملية في تقلص الفكين على مر القرون. في نهاية هذه العملية التطورية ، لا تجد ضروس العقل ، وهي آخر أسنان في الفم ، مكانًا في الفك وتبقى في الغالب في الفك ، نصف مدمجة أو مدمجة بالكامل.

السؤال الآخر الذي يثير فضول المرضى أكثر هو "هل يحتاج ضرس العقل لدي حقا للخلع؟" بالطبع ، ليس من الممكن إعطاء إجابة مؤكدة ، لكن يمكننا القول أنه لا يلزم خلع كل ضرس عقل. على سبيل المثال ، إذا كان فك المريض كبيرًا بما يكفي لاستيعاب ضرس العقل وإذا كان بإمكان ضرس العقل أن يحل محله بلثة صحية خلف الأسنان الأخرى ، فلا داعي للخلع. إذا كان ضرس العقل مغطى بالكامل بالعظام واللثة ويتنبأ الطبيب بأنه لن يسبب أعراض ، إلا أنه يمكن تركه في الفك بشرط متابعته بشكل دوري. ومع ذلك ، إذا كانت السن شبه مدفونة ، أو إذا ظهرت عليها علامات عدوى مثل الألم ، والتورم ، وفقدان الوظيفة ، وإذا كانت تبرز نحو الخد وتسبب تهيجا في الخد ، أو إذا كانت قد خلقت جيبًا خلف السن الأمامي ، أو إذا كان هناك تكيس حولها ، فيجب خلعها. كما نوصي بإزالة الأسنان التي من المحتمل أن تسبب مشاكل. لأن العظام تتصلب مع تقدم العمر ، وقد تحدث مشاكل صحية لدى الفرد مع تقدم العمر. لهذا السبب ، من المفيد خلعها عندما يكون المريض بصحة جيدة ، و عندما لا تكون هناك مشكلة صحية أو استخدام أدوية التي قد تؤثر على الخلع.

أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا للأطباء هو "هل ينتفخ وجهي كثيرًا بعد العملية؟" بعد العمليات الجراحية ، خاصة عند العمل على العظام ، غالبًا ما تتسبب الاستجابة الطبيعية للجسم في حدوث تورم يظهر على وجه المريض. بالطبع نحن نتحدث عن تورم في الأيام الثلاثة الأولى ويبدأ في الزوال من اليوم الرابع. على الرغم من أننا لا نستطيع التنبؤ بكمية التورم ، إلا أنه من الممكن القول أن رد فعل الجسم ، بمعنى آخر ، يزداد التورم مع زيادة صعوبة الإجراء. لهذا السبب ، خبرة الطبيب في هذه المرحلة مهمة من أجل إزالة السن مع أقل ضرر ممكن للأنسجة.

إلى جانب التورم ، يعد الألم بعد العملية مشكلة أخرى تزعج المرضى . الألم هو استجابة طبيعية للجسم تمامًا مثل التورم. بالإضافة إلى صعوبة الإجراء ، فإن درجة تحمل الألم لدى المريض والرعاية بعد للعملية هي من بين العوامل التي تؤثر على شدة الألم. لهذا السبب يجب على المريض الانتباه لتحذيرات الطبيب واستخدام الأدوية الموصوفة بانتظام.

هناك حالة أخرى تثير قلق المرضى وهي تصريح الأطباء "سنك قريب جدًا من العصب ، إذا تم قلعه ، فقد يصيب وجهك الشلل". بشكل عام ، يستشير المرضى جراح الوجه والفكين للحصول على رأي ثانٍ بعد هذا الخطاب ومعرفة الحقيقة: في الحالات التي يكون فيها ضرس العقل قريبًا من عصب الفك ، فإن إصابة العصب بعد قلعه من بين المضاعفات التي يمكن أن تحدث. تم الإبلاغ عن حدوثه بين 0.4 ٪ و 8 ٪ في الحالات. فالعصب المصاب ليس العصب الوجهي. بل الفك والأسنان وعصب الشفة. بمعنى آخر ، عند حدوث الضرر ، قد يحدث فقدان أو تغير في الإحساس في الشفاه. في معظم الحالات ، يكون الضرر مؤقتًا. الضرر الدائم أقل من 1٪ من الحالات المبلغ عنها. تعتبر علاقة السن بالعصب وخبرة الطبيب الذي سيجري العملية مهمة جدًا في حدوث الضرر. لذلك نوصيك باستشارة جراح الوجه والفكين ، خاصةً لخلع الأسنان المتضررة.