علاج المفاصل

ما هي أسباب اضطرابات المفصل الصدغي الفكي؟

نتيجة للألم الذي يحدث في نظام المضغ أو المنطقة المحيطة ، عادة ما يلاحظ عدم الراحة في الفك الصدغي بسبب التغيرات في وظائف العضلات. يعد صرير الأسنان أحد أكثر العوامل المسببة للملاحظة. (العض على الأسنان ، صرير)

عادة المضغ من جانب واحد ، أو الصدمات السابقة ، أو إجهاد المفصل عن طريق لدغات قوية أو كبيرة ، أو السلوكيات مثل (قضم الأظافر ، ومضغ العلكة ، والتنفس من خلال الفم ، وتدخين البايب ، وما إلى ذلك) ، وتشكيل الورم أو العوامل التشريحية تعد من بين أسباب اضطرابات الفك الصدغي.

يلعب التوتر دورًا مهمًا في ألم وخلل المفصل الصدغي الفكي. في حالة الشك ، يجب الحصول على استشارة نفسية.

بعض العوامل جهازية ويتم ملاحظتها في المفصل الصدغي الفكي مع الجسم كله.

ما هي طرق تشخيص اضطرابات الفك الصدغي؟

يتألف التشخيص من الفحوصات السريرية والإشعاعية والنفسية.

بعد أخذ التاريخ التفصيلي للمريض، يتم فحصه. إن الأشعة السينية البانورامية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي هي الطرق التي تساعد في التشخيص ،إذا لزم الأمر. قد تتسبب العديد من العوامل في اضطرابات المفصل الصدغي الفكي. يجب على طبيب الأسنان توجيه المريض إلى الأقسام الأخرى إذا لزم الأمر.

أصوات المفاصل

صوت يشبه النقرة ؛ قد يكون صوت قصير.

صوت فرقعة وهو صوت أعلى.

صوت الخرق وهو صوت قاس وحصوي يتم التعبير عنه بالصرير ، مثل صوت الاحتكاك ، وهو موقف أكثر تعقيدًا من الأصوات الأخرى.

إذا سمعت صوتًا في مفصل الفك ، فعليك بالتوجه لفحص طبيب الأسنان سواء كان لديك شكاوى ألم أم لا.

تشمل بعض أعراض أمراض المفصل الصدغي الفكي ما يلي:

إذا كان هناك ألم أو صعوبة عند فتح فمك (مثال أثناء التثاؤب)

إذا كان فكك عالقًا أو مغلقًا ، أو إذا كان هناك صوت من مفصلك ، أو إذا كان فكك غالبًا مشدودًا أو تشعر بالتعب ، أو إذا كان لديك ألم في خديك أو صدغيك أو أذنيك ، فيجب عليك استشارة طبيب أسنانك إذا كنت تشكو غالبًا من الصداع أو آلام الرقبة أو وجع الأسنان.

ما هي طرق العلاج المستخدمة في أمراض مفصل الفك؟

توعية المريض: إن أهم جزء من العلاج هو تعليم المريض الأشياء التي يجب عليه الانتباه إليها في حياته اليومية.

العلاج الطبيعي: وهو فعال في السيطرة على الألم وفتح الفم ويتطلب عمل مشترك بين أطباء الأسنان وأخصائيي العلاج الطبيعي.

العلاج بالعقاقير: يمكن استخدام المسكنات ومرخيات العضلات.

تطبيق الكمادات الباردة أو البرودة: وهي إحدى الطرق الموصى بها لتخفيف الألم وتسهيل تطبيق التمارين.

بزل المفصل: يتم تطبيقه من أجل تجديد السائل الذي يوفر التغذية وحركة المفصل وإزالة المواد المتبقية التي تسبب الألم في المفصل.

العلاج النفسي: له تأثير مهم في تقليل العوامل النفسية.

الجبيرة: يوصى باستخدامها لمدة 8 ساعات ليلاً ، وهي عبارة عن جهاز يتم توصيله وإزالته من الذقن على شكل صفيحة.

ما فائدة الجبيرة؟

يزيد من إمداد الدم والتغذية والتنظيف من خلال توفير الاسترخاء لعضلات الفك.

هل الجبيرة تعالج صرير الأسنان (العض والضغط)؟

صرير الأسنان ليس مرضًا قابلاً للشفاء. استخدام الجبيرة يمنع صرير الأسنان من إتلاف الأنسجة المحيطة.

ما هي الجبائر الفكية التي يجب وضعها؟

يمكن وضع الجبائر على الفك السفلي أو العلوي. في حالة عدم وجود أسنان في الفم وما إلى ذلك، يتخذ الطبيب القرار المناسب حسب الحالة.

ما هي مدة استخدام الجبيرة؟

يبدأ العلاج لمدة 6-8 أشهر. نتيجة الفحوصات الشهرية ، يقرر الطبيب ما إذا كان سيتم تقليل الجبيرة أو الاستمرار في استخدامها بعد 6-8 أشهر. قد يحتاج المرضى الذين يعانون من عادات غير وظيفية مثل صرير الأسنان ليلاً إلى استخدام الجبائر لفترة طويلة.

كم مرة يتم الفحص في علاج الجبيرة؟

يجب أن يتم الفحص الأول بعد أسبوع من تطبيق العلاج. يجب أن تستمر الفحوصات مرة واحدة في الشهر ويتم إجراء التعديلات إذا لزم الأمر.

كيف يتم وقف استخدام الجبيرة؟

لا يتم وقف الجبيرة فجأة في نهاية العلاج. وفقًا لتوصية الطبيب ، يتم تقليل استخدام الجبيرة باستخدامها كل يومين في أول أسبوعين وكل ثلاثة أيام خلال الأسبوعين التاليين.

ما الذي يجب الانتباه إليه حتى لتجنب مشاكل المفصل الصدغي الفكي؟

أثناء مضغ الطعام ، حاول استخدام كلا الجانبين (الأيمن والأيسر) من فكك بالتساوي ، وحاول أن تأكل قضمات صغيرة من الطعام ، وإذا وجدت نفسك تضغط على أسنانك أثناء النهار ، فحاول أن تمنع نفسك. إذا كنت تضغط على أسنانك ليلاً ، فقد تحتاج إلى استخدام جبيرة ، اتصل بطبيب الأسنان. لا تمضغ العلكة ، وابتعد عن الأطعمة الصلبة.

ما المتوقع من علاج مرض المفصل الصدغي الفكي؟

في هذا العلاج الذي يهدف إلى تسهيل العادات اليومية مثل التحدث بشكل مريح وتناول الطعام ، وتوفير فتحة كافية للفم ، إذا كانت شكاوى المريض تتضمن نقرات صوتية وما إلى ذلك. يجب أن يعرف المريض أن هناك احتمال ألا يختفي الصوت تمامًا بعد العلاج.